• الموقع : موقع سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني .
        • القسم الرئيسي : النشاطات العامة .
              • القسم الفرعي : مؤتمرات .
                    • الموضوع : محاضرة قيمة للدكتور السيد محمد علي الحسيني في المعهد الدبلوماسي في قطر .

محاضرة قيمة للدكتور السيد محمد علي الحسيني في المعهد الدبلوماسي في قطر

محاضرة قيمة للعلامة الحسيني في المعهد الدبلوماسي في قطر:
الشيخ تميم ذكّر بتحديات الأمن القومي العربي

...
 
القى سماحة د. السيد محمد علي الحسيني محاضرة قيّمة في المعهد الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية القطرية بتاريخ 9 تشرين الثاني 2015  في العاصمة القطرية الدوحة. وقد جاء في  محاضرة السيد الحسيني، "التحديات التي تواجه الامن القومي العربي متعددة ، وقدذكرها سمو الأمير تميم بن حمد-حفظه الله- في خطابه التاريخي في الجمعية العامة للامم المتحدة؛ وهي تشمل القضية الفلسطينية ، السلاح النووي ، الارهاب ،والعلاقة مع ايران ، والازمات المتفجرة في عدد من الدول العربية".


كما قد نبّه سماحته في كلمته إلى أهمية التركيز على "على الدور الايراني ضروري في هذه المرحلة .  فالعرب يعتبرونها دولة جارة مهمة، ويؤكدون أن التعاون بينها وبين دولنا هو في مصلحة المنطقة.  ولكن في المقابل يتوجب على ايران ان تراعي أساس المصالح المشتركة، والجيرة الحسنة، فتكون العلاقة بين إيران ودول الخليج وسائر الدول العربية على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية.

الواقع غير ذلك فايران تتدخل في الشؤون الداخلية وهذا بذاته يشكل في هذه المرحلة الخطرالرئيسي على وحدة وامن وسلامة واستقرار عدد من الدول العربية .

وهذا بحدّ ذاته يشكل تهديدا خطيرا للامن القومي العربي ".


وذكًر سماحة العلامة الحسيني بما قاله  سمو الامير تميم-حفظه الله- "على مستوى الإقليم تتنوع المذاهب والديانات، ولكن لا يوجد صراع سني شيعي في الجوهر، بلنزاعات تثيرُها المصالح السياسية للدول، أو مصالح القوى السياسية والاجتماعية التي تثير نعرات طائفية داخلها؛ الخلافات القائمة برأيي هي خلافات سياسية إقليميةعربية -إيرانية، وليست سنية- شيعية. ان الشيعة العرب هم جزء لا يتجزؤ من هذه الأمة العربية ، وهم حيث يعيشون مكون هام من مكونات مجتمعاتهم .

يصيبهم مايصيب دولتهم من بلاء ،لا سمح الله ، وينالون ما ينال غيرهم من خيراتها وازدهارها واستقرارها" .


كما اوضح سماحته وجهة نظر الشيعة العرب متكلماً باسمهم وناقلاً مطالبهم "في المقابل، فان جلّ ما يطلبه الشيعة العرب لا يختلف عما طلبه آلاف الشباب من مختلف المذاهب والطوائف، الذين ذكرهم سمو الامير في خطابه، والذين خرجوا يطالبون بالمواطنة أساسا للشراكة، رافضين تمثيلهم على أساس طائفي.على ان يكون تحقيق المطالب الشيعية ، اذا وجدت ، بالحوار وبالتي هي أحسن ، وعبر اولي الامر حكام هذه البلاد العربية العظيمة ".


وفي ختام المحاضرة، تمّ تكريم السيد الحسيني بتسليمه درعاً من قبل السفير زايد الخيارين.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه المحاضرة جاءت كتلبية لدعوة  تلقاها سماحته من المعهد الدبلوماسي في الدوحة، وكجزء من زيارة لتوطيد العلاقات مع دولة قطر الشقيقة يتخللها سلسلة لقاءات مع صانعي القرار وباحثين في الشؤون الدولية
العلاقات العامة
الإثنين 8 -11-2015

 


  • المصدر : http://www.mohamadelhusseini.com/subject.php?id=29
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 11 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 01 / 17